اخبار الجزائرالحدث
اخر الاخبار

بوقدوم يشارك في إجتماع للإتحاد الإفريقي حول المهاجرين الأفارقة

دعا لإشراك المهاجرين الأفارقة في دعم التنمية بالقارة

الجزائر- شارك وزير الخارجية، صبري بوقدوم، اليوم الخميس، في الاجتماع الأول للجنة العليا للاتحاد الافريقي، المعنية بالعقد الافريقي للمهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل إفريقي 2021 – 2023.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية، فإن هذا الإجتماع يندرج في إطار تنفيذ قرار قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي رقم 807، الذي اعتمد خلال دورته 34 المنعقدة افتراضيا في شهر فيفري 2021، والذي تم بموجبه إقرار إطار قانوني لتعزيز مشاركة المهاجرين الأفارقة، والسكان المنحدرين من أصل إفريقي في دعم التنمية المستدامة للقارة وتجسيد أهداف أجندة 2063 وأهداف التنمية المستدامة 2030.

في السياق، أشاد الوزير بوقدوم، بنظيره التوغولي بروبرت دوسي، على مبادرته لعقد هذا الاجتماع الذي يعتبر فرصة ثمينة لمناقشة طرق ووسائل البناء أقوى الجسور بين قارتنا والشتات الأفريقي.

وأضاف الوزير، أن هذا الاجتماع يحافظ على المشاركة البناءة والحوار المفتوح والفعال التعاون بين الأفارقة ويزيد من الروابط الثقافية والشتات، مطالبًا بإتخاذ تدابير لتشجيع الافارقة في الشتات على أن يكونوا أكثر انخراطا في التحرر السياسي والاقتصادي لأفريقيا.
كما اقترح بوقدوم إقامة عروض منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وإمكانية قيام افارقة الشتات بتطوير التجارة والاستثمار في القارة بينما  وبإنشاء بوابات إلى مناطق أخرى في التجارة العالمية، مؤكدًا أن إفريقيا يمكنها الاستفادة من المعرفة الفنية المكتسبة و الشبكات التي أنشأتها مختلف المجتمعات في أنحاء العالم، وتعزيز وتسهيل التدابير التي تهدف إلى جذب لدى أفارقة الشتات.
ودعا بوقدوم مفوضية الاتحاد الأفريقي، للتعاون مع وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي (AUDA)، بغية التخطيط لهذا الغرض.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى